أثر برس

البنزين بـ 26 ألف والمازوت بـ 30 ألف.. الحرب في لبنان ترفع أسعار المحروقات في سوريا

by Athr Press G

خاص|| أثر برس  شهدت أسعار المحروقات في السوق السوداء ارتفاعات قياسية منذ اشتداد القصف الإسرائيلي على لبنان، خلال الأسبوع الماضي.

ووفق ما رصده مراسل “أثر برس”، وصل سعر ليتر البنزين إلى نحو 26 ألف ليرة سورية، بينما تراوح سعر ليتر المازوت بين 24 – 30 ألف ليرة سورية، على اعتبار أنه أكثر طلباً في الوقت الحالي بسبب ازدياد الطلب عليه من وسائل النقل الجماعي خاصة السرافيس والباصات التي تعمل بشكل منفرد بين المحافظات، وفقاً لما قاله بعض أصحاب البسطات المنتشرة على الطرقات لـ”أثر”.

ويوضح أحد أصحاب السرافيس لـ”أثر” أن سعر ليتر البنزين كان قبل أسبوع 23 ألف ليرة سورية، والمازوت نحو 20 ألف ليرة.

بدوره، قال رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق د.عبد العزيز معقالي لـ”أثر” أن البعض ممن يبيعون المازوت يحاولون إخفاء مصدره، مبيناً أن عمليات تهريب المحروقات من لبنان مستمرة رغم كل ما يتعرض له لبنان من قصف وحرب طالت كل شيء، متوقعاً انخفاض عمليات التهريب من لبنان قريباً.

وفي السياق، ذكرت مصادر أهلية في دير الزور لـ”أثر” أن السعر المنخفض للمحروقات في المحافظة يدفع الناس لتهريبها إلى باقي المحافظات، إذ يصل سعر ليتر المازوت إلى 7 آلاف ليرة، والبنزين بين 7000- 7500  ليرة سورية، علماً أن مصدر هذه المحروقات غير معروف فيما إذا كانت قد دخلت تهريباً من العراق، أو من المناطق الشمالية.

يذكر أن وزارة النفط السورية أصدرت اليوم قراراً عدلت بموجبه سعر ليتر البنزين أوكتان /90/ ليصبح بسعر 10,735 بدلاً من 10,460 ليرة، وليتر أوكتان /95/ بسعر 12,352 بدلاً من 12,077 ليرة، كما تم تحديد سعر ليتر المازوت الحر بـ 10,715 بدلاً من 10,695 ليرة.

حسن جميل العبودي

اقرأ أيضاً