أثر برس

اتحاد شركات الشحن لـ”أثر”: استهداف المعابر بين سوريا ولبنان تسبب بخسائر اقتصادية لهما

by Athr Press G

خاص || أثر برس كشف رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سوريا صالح كيشور لـ”أثر” أن الاستهداف الإسرائيلي لمعبر يابوس الحدودي وتضرره من الجهة اللبنانية قرب مركز المصنع الحدودي، أدى إلى توقف حركة الشحن من وإلى لبنان.

وهنا لفت إلى أن عدد السيارات التي كانت تعبر المعبر يومياً يفوق الـ 40 سيارة، مشيراً إلى أن الاتحاد طالب مديرية الجمارك بالسماح باستخدام المعابر الرسمية الأخرى بين سوريا ولبنان.

ولفت كيشور إلى أن استهداف المعابر أدى إلى خسارة اقتصادية كبيرة لكل من سوريا ولبنان سيما فيما يخص حركة الاستيراد من لبنان والتصدير إليه، عدا عن خسارة رسوم الترانزيت التي كانت تحصلها الخزينة العامة للدولة إذ كان يصل عدد سيارات الترانزيت بين لبنان والعراق عبر سوريا لحوالي 60 سيارة تدفع كل سيارة نحو 600 دولار رسوم ترانزيت.

كما كشف  كيشور لـ”أثر” عن مشاركة الاتحاد عبر سيارات أعضائه والشركات المنتسبة إليه، في نقل المعونات والمواد الإغاثية إلى لبنان منذ بداية الحرب اللبنانية بشكل مجاني.

وقال كيشور إن السيارات الخاصة بأعضاء الاتحاد لا تزال تعمل إلى اليوم بنقل المواد الإغاثية والتبرعات إلى مراكز الإيواء الموجودة في سوريا وخاصة في دمشق وحلب وفقاً لتعليمات الجهات المسؤولة بشكل مجاني أيضاً.

يذكر أن القصف الإسرائيلي على لبنان طال معبر المصنع الحدودي بريف دمشق يوم الجمعة الفائت 4 تشرين الأول، ما أدى تأثر حركة التوافد أيضاً عبر المعبر، إذ بات الوافدون يضطرون للسير مسافات طويلة للوصول إلى الأراضي السورية.

حسن جميل العبودي

اقرأ أيضاً