أثر برس

تحركات أمريكية في الحسكة.. تدريبات عسكرية وإطلاق قنابل مضيئة في الشدادي

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس أجرت القوات الأمريكية و”قوات سوريا الديمقراطية- قسد” تدريبات عسكرية في قاعدة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي تزامناً مع وصول تعزيزات عسكرية ولوجستية جواً إلى القاعدة.

وأكد مصدر خاص لـ”أثر برس” في مدينة الشدادي أن “أصوات الانفجارات التي سمعت في المدينة ناتجة عن تدريبات عسكرية تجريها القوات الأمريكية وعناصر مكافحة الإرهاب التابعين لقسد”، مشيراً إلى أن التدريبات تزامنت مع تحليق مكثف للطيران المروحي في أجواء المنطقة وتحديداً الجهة الشرقية الملاصقة للحدود السورية- العراقية في ارتفاع منخفض.

وأفاد المصدر بأنه تم استهداف أهداف وهمية بسلاح المدفعية في محيط القاعدة الأمريكية، كما سمعت أصوات إطلاق نار داخل القاعدة وتفجيرات ناتجة عن التدريبات، إضافة إلى التدريب على عمليات الإنزال الجوي.
وفي سياق مواز، أطلقت القوات الأمريكية الموجودة في قاعدة الشدادي قنابل مضيئة لليوم الثاني على التوالي وذلك على خلفية الاستهداف الصاروخي للقاعدة منذ أيام عدة، والتي تلتها عمليات تفتيش ومداهمة لعدد من القرى والتجمعات السكانية أجرتها “قسد” بدعم من القوات الأمريكية بحثاً عن منصات الإطلاق ومصادرة الأسلحة الفردية من الأهالي واعتقال أصحابها، حيث تم اعتقال 53 شخصاً من قرى العطلة وتل أحمر والسبعة وأربعين بريف الحسكة الجنوبي.
وتتزامن هذه التحركات الأمريكية مع تزايد الاستهدافات التي تطال القواعد الأمريكية شرقي سوريا، وكان آخرها في 8 تشرين الأول الجاري، إذ تعرضت القاعدة العسكرية التي تتمركز فيها قوات أمريكية في حقل غاز كونيكو بريف دير الزور الشمالي، لاستهداف صاروخي، تبعه إطلاق قذائف من داخل القاعدة نحو مناطق مفتوحة في الريف نفسه.
وفي 2 تشرين الأول الجاري تعرضت القاعدة الأمريكية في الشدادي جنوبي الحسكة لاستهداف بالقذائف الصاروخية، وفي 22 أيلول الفائت تعرضت القاعدة الأمريكية في الشدادي بريف الحسكة لاستهداف بالصواريخ، وذلك بعد حوالي أسبوع من استهداف طال قاعدة خراب الجير، وفي 15 أيلول الفائت تعرضت القاعدة الأمريكية في خراب الجير أقصى شمال شرقي الحسكة، لاستهداف بوساطة طائرة مسيّرة.
يذكر أن أبرز القواعد العسكرية التي تتمركز فيها قوات أمريكية هي “المالكية – رميلان – الشدادي – حقل العمر – حقل كونيكو”، كما توجد قواعد أخرى في “هيمو (غرب القامشلي)- المدينة الرياضية في الحسكة – قسرك (على الطريق M4) – تل بيدر (منطقة أثرية غنية غرب مدينة الحسكة)”.

جوان الحزام- الحسكة

اقرأ أيضاً