أثر برس

انخفضت 20%.. هل لحرب لبنان علاقة بانخفاض أسعار لحوم الأغنام الحية؟

by Athr Press G

خاص|| أثر برس شهدت أسواق المواشي انخفاضاً كبيراً بأسعار لحوم الأغنام الحية، حيث تراوح سعر كيلو اللحم الحي من الأغنام بين 50 – 55 ألف، بعدما وصل لـ 85 – 90 ألف في عيد الأضحى الماضي، الأمر الذي استهجنه مربو الأغنام كون أسعار الأعلاف وغيرها من مستلزمات تربية الأغنام مازالت ترتفع باستمرار.

أبو نادر، مربي أغنام في القلمون، أوضح لـ “أثر” أن أسعار لحوم الأغنام الحية انخفضت منذ بدء الحرب على لبنان أي من حوالي الشهر، إذ كان حينها سعر الكيلو الحي يتراوح بين 70 – 75 ألف، واليوم يتراوح بين 50 – 55 ألف، مبيناً أن الانخفاض طال فقط أسعار الأغنام كونها الأكثر تهريباً وطلباً في لبنان.

وأضاف: غلاء الأعلاف ومستلزمات التربية كالمنشطات والأدوية البيطرية وغيرها كان لهم أثر سلبي على المربي، متابعاً أنه إذا استمرت الحرب في لبنان ستنخفض الأسعار أكثر، لأن تهريب الأغنام إلى لبنان كان ..سبباً أساسياً بارتفاع أسعارها.

بدوره، اعتبر رئيس جمعية اللحامين بدمشق معتز العيسى، بحديثه مع “أثر” أن انخفاض أسعار اللحوم الحية من الأغنام سببه قلة الطلب على اللحوم الحمراء ورخص لحم الفروج.

أما عن علاقة انخفاض أسعارها بحرب لبنان، رأى أنه لا علاقة للحرب ولم يحن الوقت لإحداث هذه الفجوة، فاليوم سعر كيلو اللحوم الحمراء يتراوح بين 170 – 250 ألف، أما سعر كيلو الفروج 35 ألف وهذا الفرق الشاسع، أولد الإقبال على لحوم الفروج.

في حين يبين أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة، لـ “أثر” أن أسعار لحوم الأغنام الحية انخفضت حوالي 20%، لأسباب عدة منها توقف طريق تهريب الأغنام للبنان، وتراجع إقبال الأهالي على شراء اللحوم، بالإضافة لإعلان الحكومة عن استيراد أغنام البيلا والعجول، فهذه العوامل مجتمعة أدت لانخفاض أسعار اللحوم الحية من الأغنام.

ويضيف: “أسعار اللحوم الحية من الأغنام بالنسبة للمربيين مازالت مقبولة، كون الأسعار ارتفعت بشكل كبير جداً في فترة عيد الأضحى وبعدها، ورغم انخفاض أسعارها إلا أن القدرة الشرائية لبعض الأهالي ضعيفة، فهناك أولويات لديهم أهم من اللحوم، وفقاً لحبزة.

الجدير ذكره، أن سعر كيلو لحوم الأغنام يتراوح بين 150 – 250 في أسواق دمشق وريفها، بعدما كان يتراوح بين 180 – 270 ألف، أما لحوم الأبقار والعجول مازالت محافظة على أسعارها حيث يتراوح سعر الكيلو منها بين 140 – 180 في الأسواق.

وكان حبزة ذكر في تصريح سابق لـ”أثر” أن هناك انخفاض بأسعار الدجاج بسبب ظهورها بوقت واحد (جميعها فرّخت بنفس الوقت) عدا عن أن التهريب إلى لبنان توقف بسبب الحرب.

أمير حقوق

اقرأ أيضاً