أثر برس

دمشق الأكثر إشراقاً.. والمدينة الأولى عالمياً لتحسين المزاج

by Athr Press M

كشفت دراسة جديدة عن المدن الأكثر والأقل تسبباً للتوتر في العالم لعام 2017، مستندة إلى عوامل عدة، منها مستويات حركة المرور والنقل العام، ونسبة المساحات الخضراء، ووضع المواطنين الاقتصادي بما في ذلك مستويات الديون، والصحة البدنية والعقلية، والكمية الوافية من أشعة الشمس التي تحصل عليها المدينة سنوياً.

وتألقت أربع مدن ألمانية في المراكز العشرة الأولى ضمن القائمة، التي تضمنت 150 مدينة حول العالم.

وحلّت مدينة شتوتغارت الجنوبية في المركز الأول، ومن ثم هانوفر في المركز الثالث، ومن ثم ميونيخ في المركز الخامس، وهامبورغ في المركز التاسع، الذي احتلته أيضاً مدينة غراتس النمساوية.

كما جاءت دولة لوكسمبورغ الصغيرة، والتي لا يتخطى عدد سكانها 600 ألف نسمة، في المركز الثاني ضمن قائمة المدن الأقل تسبباً للتوتر.

ورغم أن الطقس المشمس يُعتبر أحد أهم العوامل المحسنة للمزاج في العالم، إلّا أن مستويات أشعة الشمس العالية لم تؤثر كثيراً على ترتيب المدن، إذ تصدرت العاصمة السورية دمشق هذه الفئة، متفوقةً على مدينة بوردو الفرنسية التي كانت تتمتع بأعلى مستوى يساعد على تحسين مزاج قاطنيها.

وجاءت العاصمة العراقية بغداد في ذيل القائمة، كأكثر المدن المسببة للتوتر، تبعتها العاصمة الأفغانية كابول، ولاغوس في نيجيريا، والعاصمة السينغالية داكار، والعاصمة المصرية القاهرة.

 

اقرأ أيضاً