أثر برس

صحة ريف دمشق لـ”أثر”: تسجيل حالتي ولادة وتقديم خدمات طبية لـ 1500 مريض عند معبر يابوس

by Athr Press G

خاص || أثر برس كشف مدير صحة ريف دمشق د.ياسين نعنوس لـ”أثر” أن المديرية قدمت خدمات الفحص الطبي لنحو 1500 شخص مريض راجعوا المركز الصحي الحدودي في منطقة جديدة يابوس منذ بدء وصول الأهالي اللبنانيين والسوريين من لبنان إلى المعبر، مع تقديم كافة أنواع الأدوية التي يحتاجونها.

وقال نعنوس: إن المركز الصحي أصبح قادراً على فحص نحو 10 مرضى في وقت واحد بعد أن تم رفده بكادر صحي إضافي، ليصبح عدد الممرضين والفنيين في المركز 12 شخص، بالإضافة إلى 10 أطباء، كما تم رفد المركز بكميات من الأدوية والمستهلكات الطبية التي تشمل سيرومات وغيرها مما يحتاجه المرضى.

ولفت د.نعنوس إلى تزويد المركز بأربع سيارات إسعاف إحداها عيادة متنقلة، مبيناً أنه بالنسبة للحالات الإسعافية الواردة إلى المركزي الصحي يتم تقديم الإسعافات الأولية لها، ومن ثم تنقل إلى مشافي دمشق وريفها بسيارات الإسعاف.

وبين نعنوس أن أكثر الأدوية التي تم صرفها حتى اليوم هي الأدوية المسكنة وأدوية الالتهاب، بالاضافة إلى السيرومات الملحية، إذ تعرض البعض من الوافدين لضربات شمس بسبب المسير لمسافات طويلة والازدحام على المعابر خلال الأيام الأولى إلا أن هذه الحالات –ضربة الشمس- انخفضت حالياً.

وتابع بقوله: “يقدم للمرضى كل ما يحتاجونه من أدوية ولقاحات وأدوية الأمراض المزمنة وخدمات وذلك ضمن توجيهات وزير الصحة ومحافظ ريف دمشق”.

وكشف نعنونس عن تسجيل حالتي ولادة طبيعية ضمن المركز الصحي الحدودي، مشيراً إلى الحالتين في بصحة جيدة سواء بالنسبة للأمهات أو المواليد.

وختم نعنوس بالتأكيد على استمرار التنسيق في المعبر الحدود بين مديرية الصحة والهلال الأحمر وجمعية تنظيم الأسرة، بهدف تقديم أفضل الخدمات الصحية للوافدين سواء أكانوا سوريين أم لبنانيين.

يذكر أن عدد الوافدين عبر معبر جديدة يابوس بريف دمشق بلغ حتى اليوم 182887 بينهم 144921 سوري و37966 لبناني حتى اليوم وفقاً لما قالته عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة ريف دمشق د.آلاء الشيخ لـ”أثر”.

حسن العبودي 

اقرأ أيضاً