أثر برس

مركز المصالحة الروسي: معلوماتنا تؤكد أن “الهيئة” تحضّر لهجوم بمواد سامة

by Athr Press Z

أكد مركز المصالحة الروسي أنه تلقى معلومات تفيد بأن “هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً)” تحضّر استفزازات باستخدام مواد سامة.

وقال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا أوليغ إيغناسيوك: “إنه بحسب المعلومات المتوفرة، يخطط الإرهابيون، بالتعاون مع أعضاء منظمة الخوذ البيضاء التي تتظاهر بالعمل في مجال الإغاثة الإنسانية، لتنفيذ عملية باستخدام المواد السامة في المناطق المأهولة بالسكان في الجزء الجنوبي من منطقة خفض التصعيد بإدلب واتهام الجيش السوري بذلك” وفق ما نقلته قناة “RT” الروسية.

وفي السياق نفسه، أشار إيغناسيوك إلى أن طيران ما يسمى بـ “التحالف الدولي” بقيادة واشنطن يواصل انتهاك المجال الجوي السوري، موضحاً أنه خلال الـ24 ساعة الماضية حلقت مسيرات جوية تابعة لـ”التحالف” من دون تنسيق ذلك مع الجانب الروسي.

وتابع أنه “تم تسجيل 16 انتهاكاً في منطقة التنف من قبل طيران التحالف لقواعد استخدام المجال الجوي السوري بما في ذلك بمقاتلات من طراز F-15 و F/A- 18 وكذلك الطائرات الهجومية من طراز A-10”.

وقال إيغناسيوك: “إنه بمثل هذه التصرفات يواصل التحالف خلق مخاطر لوقوع حوادث الطيران، كما يؤدي إلى تفاقم الوضع في المجال الجوي السوري”.

وتشترك القوات الروسية والأمريكية في سوريا باتفاقية “منع التصادم” وتتضمن هذه الاتفاقية عدداً من القواعد والقيود الهادفة إلى تجنب حوادث اصطدام بين الطائرات الروسية والأمريكية في الأجواء السورية، وتشمل المذكرة بروتوكولات معينة يجب على أطقم الطيران اتباعها بالإضافة إلى إنشاء حلقة اتصالات أرضية بين الجانبين في حالة تعطل الاتصالات الجوية.

أثر برس 

اقرأ أيضاً