أثر برس

مصدر بالزراعة يوضح سبب قساوة لحم الدجاج مؤخراً

by Athr Press B

خاص|| أثر برس اشتكى عدد من أصحاب محلات بيع الدجاج في دمشق مؤخراً من قساوة لحمه حتى أن “العظم” عريض على غير العادة، بحسب ما أوضحوه لـ “أثر”.

وقفل صاحب أحد المحال لـ”أثر”: “لاحظت منذ عدة أيام أن هناك قساوة في لحم الدجاج وخاصة في أجزاء (الصدر، الدبوس، الجوانح) فهي لا تُقطّع بسهولة”.

بدوره، بائع آخر قال: “اشتكت لي إحدى السيدات أنها عانت كثيراً أثناء سلق الدجاج فبدلاً من أن ينضج في نصف ساعة بقي ساعة وربع حتى نضج، لكننا لا نعلم السبب ربما العلف”.

وفي هذا السيّاق، أوضح مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة محمد خير اللحام لـ”أثر” أن هناك نوع من الدجاج يُطلق عليه (الأميات) أو الدجاج البيّاض المنسق؛ وهذا النوع عمره فوق الـ 18 شهر ويكون وزنها كبير وعظمه عريض؛ وعندما تنتهي دورته الإنتاجية يذهب للذبح.

وأضاف اللحام: “الفروج عمره الزمني 40 يوماً وعندما يتم الـ40 يوم يكون وزنها قد أصبح 2 كيلو ونصف ويبقى لحمه طري”؛ متابعاً: “لا علاقة للعلف بقساوة اللحم لأن العلف صحي 100% ولو أن فيه أي مشكلة الدجاج لا ينمو؛ كما أن الدجاج حساس لموضوع العلف وعندما يحس بأي شيء لا يأكل”.

وتابع لـ “أثر”: “عندما تكبر الدجاجة ولا تُذبح يصبح الفروج خسارة للمربي (لأنه يأكل أكثر من أن ينمو ويتحول إلى لحم)”.

وختم مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة محمد خير اللحام كلامه لـ “أثر” قائلاً: “الدجاج الذي يتحدث عنه البائعون أن لحمه قاسٍ فهي إما أن تكون ديوك كبيرة أو فروج كبير عمره سنتين؛ وهذا لا يعني أن بيعه ممنوع ولكنه الأجدى والأنفع أن تستفيد منه معامل المرتديلا أكثر من محلات الفروج لأن لحمه يجب أن يكون طري”.

دينا عبد

اقرأ أيضاً