أثر برس

مع بداية العام الجديد.. ثلوج وأمطار في سوريا مرافقة للمنخفض الجوي

by Athr Press H

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن البلاد تتأثر بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي، بدءاً من اليوم الأربعاء ولغاية الأحد المقبل، بحيث تشهد المنطقة حالة من عدم الاستقرار الجوي.

ويبقى الجو غائماً جزئياً إلى غائم ماطر على فترات فوق أغلب المناطق نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية رطبة نسبيا في طبقات الجو العليا.

ونقلت وكالة “سانا” السورية توقعات مديرية الأرصاد بأن يكون الهطل غزيراً ومصحوباً بالرعد أحياناَ، خاصةً فوق المناطق الساحلية والشمالية وثلجياً فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها على 1400 متر.

كما توقعت المديرية أن تميل درجات الحرارة اليوم إلى الانخفاض لتصبح حول معدلاتها أو أدنى بقليل، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

أما أيام الخميس والجمعة والسبت، فتستمر فرص الهطولات المطرية على المناطق الغربية والشمالية، كما تنشط الرياح الجنوبية الغربية بشكل كبير، مع نهوض للبحر وتعطل حركة الملاحة البحرية حتى مساء الجمعة، ودرجات الحرارة أدنى من المعدل بقليل.

بدورها، ذكرت موقع “هوى الشام” المتخصص بالطقس عبر صفحته على الفيسبوك، وجود انهيار بالقطب الشمالي نتيجة الاحترار أدى لانقسام الدوامة القطبية إلى كتلتين شديدتي البرودة، الأولى اتجهت نحو أوروبا والثانية نحو أميركا الشمالية، ما سيؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على سوريا ودول شرق المتوسط بشكل عام.

ونتيجة لهذه الكتل القطبية، توقعت الصفحة حدوث منخفض يومي الأربعاء والخميس في سوريا بتسرب للرياح القطبية، وحالات عدم استقرار قطبية خلال الأسبوعين القادمين.

ومنذ مطلع الأسبوع الفائت، تأثرت سوريا بامتداد منخفض جوي مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو كافة، وكانت ذروته الخميس الماضي، بحسب مديرية الأرصاد.

اقرأ أيضاً