أثر برس

الأرصاد الجوية: هذا الأسبوع كان الأخير الذي تتجاوز فيه الحرارة الـ 30 درجة خلال 2024!

by Athr Press B

خاص|| أثر برس كشف رئيس مركز التنبؤ في الأرصاد الجوية شادي جاويش في تصريح لـ”أثر” أن هذا الأسبوع كان الأخير الذي تتجاوز فيه درجات الحرارة الـ 30 درجة مئوية خلال هذا العام.

وأوضح أن هناك انخفاض واضح سيطرأ على درجات الحرارة خلال عطلة نهاية الأسبوع (غداً الجمعة والسبت)؛ وذلك نتيجة كتلة هوائية باردة تؤثر على منطقة وسط وجنوب البحر الأسود وبالتالي تؤثر أطراف هذه الكتلة الهوائية الباردة على منطقة بلاد الشام.

وأضاف جاويش: “مع وجود رياح شمالية جافة نسبياً يكون انخفاض الحرارة أكبر خلال ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر نتيجة ضعف قيم الرطوبة النسبية”.

وتابع جاويش لـ”أثر”: “بإمكاننا القول إن درجات الحرارة ستنتقل من بداية ووسط الثلاثينيات هذا الأسبوع إلى درجات حرارة ببداية ووسط العشرينيات خلال الأسبوع القادم”.

أما فيما يخص الهطول المطري، بين جاويش لـ”أثر” أن هناك فرصة لهطول أمطار متفرقة اليوم الخميس على المناطق الساحلية والشمالية والجزيرة وأجزاء من المنطقة الوسطى وستستقر الأجواء خلال الأسبوع القادم ويصبح الجو صحواً بشكل عام.

وبحسب ما ذكر رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية فإنه من غير المتوقع هطولات قريبة خلال الأسبوع القادم إذ إن هناك عودة لارتفاع درجات الحرارة قليلاً نهاية الشهر نهاراً مع بقاء الأجواء باردة ليلاً.

وكان رئيس الجمعية الفلكية السورية د.محمد العصيري أوضح في وقت سابق لـ”أثر” أن سوريا قد تشهد عواصفاً متطرفة هذا العام، مبيناً أن الطقس في المنطقة كلها بدأ يظهر تحولاً في طبيعته بسبب الاحتباس الحراري.

وأوضح العصيري أن الاحتباس الحراري تسبب بغياب الفصول، لذلك لم نعد نشهد وجود لفصلي الخريف والربيع وتساقط الأمطار فيهما، متابعاً: “درجات الحرارة المرتفعة حالياً لا تعني عدم وجود الشتاء، بل أنه سيأتي بشكل مفاجئ، أي قد نشهد انخفاض درجات الحـرارة من الثلاثينات حتى العشرينات بشكل مفاجئ”، مضيفاً أن ارتفاع درجات الحرارة تسبب بتأخر الشتاء وسيتسبب بانتهائه مبكراً هذا العام.

دينا عبد

اقرأ أيضاً