أثر برس

الجمعية الفلكية لـ”أثر”: خسوف القمر حدث في برج الحوت

by Athr Press G

خاص || أثر برس  شهدت سماء المنطقة خسوفاً للقمر شوهد بشكل جزئي في سوريا بنسبة 8% صباح اليوم الأربعاء في تمام الساعة 3:41 صباحاً، وفقاً لما أوضحه رئيس الجمعية الفلكية السورية د. محمد العصيري لـ”أثر”.

وفي مزيد من التفاصيل قال العصيري: بدأ الخسوف الجزئي للقمر في تمام الساعة 3:41 صباح يوم الاربعاء 18/9/2024 وكانت ذروته 5:44 صباحاً حتى يغرب القمر بالنسبة لمنطقتنا مخسوفاً بشكل جزئي في الساعة 6:25 صباحاً.

وتابع: ينتهي الخسوف الجزئي للقمر في الساعة 7:47 ولكن لن يكون القمر مرئياً في هذا الوقت لغروبه في وقت سابق.

ويتابع العصيري بقوله من الطبيعي حدوث أكثر من كسوف وخسوف كل عام وبالمتوسط يحدث كسوفان وخسوفان كل عام على الأقل.

الخسوف في برج الحوت:

وعن تأثيرات هذه الظاهرة، بين العصيري أنه ليس لها أي آثار سلبية على الأرض وهي ظاهرة طبيعية ترى بالعين المجردة وجميلة جداً، مذكراً أنه بالنسبة لسوريا فنسبة الخسوف ضعيفة.

ووفقا للعصيري سيحدث الخسوف عندما يكون القمر في برج الحوت، وفي منطقة كانت تسمى قديما منزلة الجبهة، وكانت تسمى جبهة السرطان، ولكن بسبب تغير محور ترنح الأرض في مدارها أصبحت في منطقة برج الحوت، وبالتالي لن يكون لهذا الخسوف أي تأثير على باقي الأبراج من ناحية شدة الإشعاع أو الإضاءة الظاهرية في السماء لها، بسبب البعد بينهما وبعدهما عن الأرض إذ تبعد الأبراج مئات وآلاف السنوات الضوئية عن الأرض، بينما يبلغ بعد القمر 400 ألف كيلومتر عن الأرض.

ويترافق الخسوف مع ظاهر القمر العملاق (قمرالحصاد) إذ سيكون هذا الشهر بأقرب نقطة له من الأرض (نقطة الحضيض) طوال هذا العام وللشهر الثاني على التوالي من أصل 4 أقمار عملاقة في دورته الفصلية مع الشهرين القادمين مما يظهره بأكبر من حجمه المعتاد بـ 10% تقريباً وإشعاع أكثر من 14% وفقاً للعصيري.

وبحسب التقاويم الفلكية سيرافق القمر لكن بمسافات قريبة بالظاهر بعيدة بالفعل، كواكب زحل والمشتري والمريخ كما ذكرنا في المنشور السابق.

يذكر أنه وفقاً لتصريحات العصيري، عادة ما يسبق أو يتبع أي خسوف قمري كسوف شمسي يحدث قبل أو بعد 15 يوماً من الخسوف القمري كالذي سيحدث بتاريخ 2 تشرين الأول القادم لكنه غير مرئي في سوريا والمنطقة.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً