أثر برس

الحرب في لبنان ترفع سعر الغاز الحر في القلمون إلى 55 ألف للكيلو “إن وجد”

by Athr Press G

خاص|| أثر برس يعاني أهالي القلمون من شح الغاز الحر، والذي كان متوفراً بكميات كبيرة في المنطقة قبل الحرب اللبنانية، وبحسب الأهالي فإن سعر كيلو الغاز الحر وصل اليوم إلى 55 ألف ليرة سورية.

“منذ 93 يوماً لم أستلم أسطوانة الغاز عبر البطاقة الذكية، وبالتالي لجأت لشراء الغاز الحر لسد الحاجة، ولكن منذ بدء الحرب على لبنان بدأت الأسعار تتصاعد والكميات تنخفض” بحسب ما أشار إليه الشاب نعيم من مدينة يبرود بحديثه لـ “أثر”، متابعاً: “في الأسبوع الأخير نعاني من شح الغاز الحر، حيث يتراوح سعر الكيلو في حال توفر  بين 45 – 55 ألف ليرة سورية بعدما كان سعر الكيلو يتراوح بين 30- 35 ألف ليرة سورية”.

عنود، من النبك، قالت لـ “أثر”: “منذ شن الحرب على لبنان، شهدت أسعار الغاز ارتفاعاً ملحوظاً، حيث وصل سعر الكيلو لـ 50 ألفاً، والحصول على كيلو غاز واحد يتطلب عناء كبيراً لكي نجده”.

أحد الباعة في يبرود، كشف لـ “أثر” أنه من الطبيعي أن يفقد الغاز الحر في الأسواق بعد الأحداث التي يشهدها لبنان حالياً، كون الغاز الحر مصدره من لبنان، وبالتالي لم تعد تدخل السيارات المحملة بالغاز عبر المعابر غير الشرعية، قائلاً بلهجته العامية: “زمن التهريب انتهى، ونقص الغاز سيكون كارثة”، مبيناً أن الكميات المتوفرة حالياً بالأسواق هي لتجار كانوا يحتفظون بها من قبل.

أما عن الأسعار، فيقول: “من الطبيعي أن التجار الذين يملكون أسطوانات الغاز الحر منذ زمن سيتحكمون بأسعارها اليوم دون رادع، وحجتهم هي قطع تهريب الغاز من لبنان إلى سوريا”.

مصادر أهلية لبنانية، أكدت لـ “أثر” أن دخول المحروقات بما فيها الغاز، والمواد الغذائية بما فيها الفاكهة وغيرها من الأطعمة، توقف منذ بدء الحرب على لبنان، وعمليات التهريب جميعها شبه متوقفة.

يشار إلى أن الغاز الحر كان يدخل عبر معابر غير شرعية من لبنان إلى سوريا، إما من ريف حمص أو من جرود القلمون بريف دمشق، بحسب تحقيق نشره “أثر” سابقاً.

وبشكل عام ارتفعت أسعار المحروقات في السوق السوداء منذ بدء الحرب على لبنان، حيث وصل سعر ليتر البنزين إلى إلى نحو 26 ألف ليرة سورية، بينما تراوح سعر ليتر المازوت بين 24 – 30 ألف ليرة سورية، على اعتبار أنه أكثر طلباً في الوقت الحالي بسبب ازدياد الطلب عليه من وسائل النقل الجماعي خاصة السرافيس والباصات التي تعمل بشكل منفرد بين المحافظات، وفقاً لما قاله بعض أصحاب البسطات المنتشرة على الطرقات لـ”أثر”.

وقال حينها رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق د.عبد العزيز معقالي لـ”أثر” إن عمليات تهريب المحروقات من لبنان مستمرة رغم كل ما يتعرض له لبنان من قصف وحرب طالت كل شيء، متوقعاً انخفاض عمليات التهريب من لبنان قريباً.

أمير حقوق – ريف دمشق

اقرأ أيضاً