أثر برس

اللاذقية.. أكثر من 900 عائلة لبنانية وسورية وافدة من لبنان

by Athr Press G

خاص|| أثر برس  يستمر توافد اللبنانيين والسوريين إلى محافظة اللاذقية على إيقاع استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان، حيث تجاوز عدد العائلات اللبنانية والسورية الوافدة إلى المحافظة 900 عائلة حتى اليوم.

وقالت مديرة مكتب الإغاثة في محافظة اللاذقية دينا دندش لـ”أثر”: بلغ عدد العائلات اللبنانية الوافدة إلى اللاذقية والتي تم توزيعها على مراكز الإيواء الستة التي تم تجهيزها، 577 عائلة، فيما يبلغ عدد العائلات الموزعة بين مدينة اللاذقية والوحدات الإدارية 300 عائلة أغلبها في بلدة صلنفة.

كما أشارت دندش إلى تسجيل عودة بين 25-30 عائلة سورية إلى اللاذقية تقيم في منازل أقارب لها في المحافظة، يتم تقديم الخدمات لهم ودعمهم بالمواد الغذائية.

ولفتت دندش إلى التنسيق الكامل بين مكتب الإغاثة وبين كل من مديرية الشؤون والصحة وعدد من المؤسسات المعنية والجمعيات الأهلية والمنظمات والوحدات الإدارية لتقديم كافة الخدمات للوافدين.

وأشارت دندش إلى الفرق الجوالة التي تقوم بمهمة تأمين احتياجات العائلات الوافدة، بالإضافة للفرق الصحية التي تزور مراكز الإيواء يومياً وتقديم العلاج لمن هو بحاجة سواء داخل المركز أو من خلال نقله إلى المشفى في حال استدعت الضرورة.

كما أكد مدير الدفاع المدني في اللاذقية العميد جلال داؤود لـ”أثر” أنه تم التجهيز الهندسي لمعظم المناطق المخصصة للإيواء في المحافظة وتأمينها بكافة الخدمات الضرورية من مياه، كهرباء، صرف صحي.

وبيّن داؤود أن المراكز التي حددتها الجهات المعنية في المحافظة هي المدينة الرياضية التي تتسع إلى 60 ألف شخص، القسم الجنوبي الشرقي في جامعة تشرين الذي يتسع لـ 40 ألف شخص، مركز في بكسا 30 ألف شخص، وآخر في جب حسن 20 ألف شخص، بالإضافة لمركز في منطقة البارك – طريق رأس شمرا 5 آلاف شخص.

وأضاف داؤود: تقوم مديرية الخدمات الفنية حالياً بالتجهيز الهندسي لمركز الإيواء ضمن الحرم الجامعي في الجهة الجنوبية-الشرقية باتجاه باب الصناعة بالتنسيق والتعاون مع إدارة جامعة تشرين ليكون جاهزاً بكافة الخدمات الأساسية.

تجهيز مركز إيواء ضمن حرم جامعة تشرين

تجهيز مركز إيواء ضمن حرم جامعة تشرين

وكان عضو المكتب التنفيذي لشؤون الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة اللاذقية الدكتور موفق صوفي أكد لـ”أثر” أن مديرية الصحة عممت على المشافي تقديم الخدمات للوافدين بالمجان، واستنفرت منظومة الإسعاف والطوارئ، وتم تأمين سيارات الإسعاف والأطباء.

كما شكلت دائرة برامج الصحة العامة 4 فرق طبية جوالة قوام كل فريق 6 عناصر وتم تزويدها بالأدوية المتنوعة، إضافة لفتح نقطة طبية في شاليهات اتحاد العمال بمنطقة البسيط.

يذكر أنه وصلت منذ نحو أسبوع، طائرتا مساعدة إيرانية إلى مطار اللاذقية تحملان على متنهما مستلزمات إغاثية وغذائية لتلبية احتياجات الوافدين

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً