أثر برس

الليلة الماضية كانت الأبرد.. الأرصاد الجوية: هذا الأسبوع يتميز بالفروق الحرارية

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أوضح رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، في حديث لـ “أثر” أن سوريا وجميع مناطق بلاد الشام تتعرض حالياً لتيار شمالي بارد وجاف.

وقال جاويش: “الهواء الجاف يبرد بسرعة وهذا ما نشعر به ليلاً وبنفس الوقت يسخن بسرعة وبالتالي يكون الطقس نهاراً معتدلاً مع تسخين أشعة الشمس وهذا ما يجعل الفرق الحراري كبير بين الليل والنهار”.

وأضاف جاويش لـ “أثر”: “الليلة الماضية كانت الأبرد حيث سجلت جميع المحطات درجات حرارة منخفضة خاصة المناطق الشمالية وحالياً درجات الحرارة أقل من معدلاتها بحوالي 4 إلى 6 درجات مئوية في بعض المناطق “.

وذكر جاويش أن الرياح ستتحول تدريجياً إلى شمالية شرقية ثم إلى شرقية نهاية الأسبوع الحالي لتعود درجات الحرارة للارتفاع مع تغير مصدر الكتلة الهوائية.

وتوقع جاويش أن تصبح درجات الحرارة أعلى من معدلاتها مع بداية الأسبوع القادم، مضيفاً: “مع الرياح الشرقية سيكون هناك هبات رياح واضحة في المناطق الساحلية خلال الأيام المقبلة”.

وتابع جاويش: “لا نزال في فصل الخريف وهذه الفترة من السنة تُعرف بالتباين الحراري بين النهار والليل”، مؤكداً أن الأسبوع الجاري يتميز بالفروق الحرارية لوجود كتلة هوائية باردة أثرت من بداية الأسبوع على سوريا لذلك انخفضت درجات الحرارة بشكل أكبر.

وختم رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية كلامه لـ “أثر” قائلاً: “خلال ما تبقى من شهر تشرين الأول تعود درجات الحرارة للارتفاع لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل مع بقاء الفروقات الحرارية بين الليل والنهار”.

وقبل أيام، كشف رئيس مركز التنبؤ في الأرصاد الجوية شادي جاويش في تصريح لـ”أثر” أن الأسبوع الماضي كان الأخير الذي تتجاوز فيه درجات الحرارة الـ 30 درجة مئوية خلال هذا العام.

وكان رئيس الجمعية الفلكية السورية د.محمد العصيري أوضح في وقت سابق لـ”أثر” أن سوريا قد تشهد عواصفاً متطرفة هذا العام، مبيناً أن الطقس في المنطقة كلها بدأ يظهر تحولاً في طبيعته بسبب الاحتباس الحراري.

وأوضح العصيري حينها أن الاحتباس الحراري تسبب بغياب الفصول، لذلك لم نعد نشهد وجود لفصلي الخريف والربيع وتساقط الأمطار فيهما، متابعاً: “درجات الحرارة المرتفعة حالياً لا تعني عدم وجود الشتاء، بل أنه سيأتي بشكل مفاجئ، أي قد نشهد انخفاض درجات الحـرارة من الثلاثينات حتى العشرينات بشكل مفاجئ”، مضيفاً أن ارتفاع درجات الحرارة تسبب بتأخر الشتاء وسيتسبب بانتهائه مبكراً هذا العام.

 

اقرأ أيضاً