أثر برس

النقل لـ”أثر”: اعتماد بطاقة الميكانيك الورقية (رخصة السير) للمركبات لاستخراج بطاقة وقود

by Athr Press G

خاص|| أثر برس أصدرت مديرية النقل الطرقي وزارة النقل توضيحاً قالت فيه إن رخصة السير الورقية المؤقتة الصادرة عن مديريات النقل ككل (ميكانيك السيارة)، معتمدة لاستخراج بطاقة (تكامل) للسيارات والمركبات السورية.

وأوضح مدير النقل الطرقي بوزارة النقل م.سامي سليمان لـ”أثر” أن هذه الرخص أصبحت معتمدة لكل المركبات التي تحتاج إلى رخصة سير، وليس للسيارات التي بدلت لوحاتها فقط، موضحاً أن مالكي السيارات سيحتاجون إلى تبديل الرخص عند إجراء معاملات معينة مثل نقل الملكية، تغيير لوحات السيارات، شراء سيارة أو غيرها من الإجراءات التي تتضمن تعديل بعض البيانات على رخصة السير البلاستيكية.

ولفت سليمان إلى أن الوزارة اعتمدت هذه الرخص الورقية مؤقتاً ريثما يتم تأمين بطاقات بلاستيكية جديدة، ضمن عقد توريد جديد.

وفي الختام شدد سليمان على أن الوزارة نسقت موضوع الرخص الورقية المؤقتة مع الجهات المعنية جميعها لاعتمادها مؤقتاً، ريثما يتم تأمين البديل، سيما وأن حركة المركبات ممنوعة قانوناً دون وجود رخصة سير.

يذكر أن مشروع تغيير لوحات المركبات الذي بدأته وزارة النقل يتضمن تغيير رقم المركبة وبالتالي تغيير رخصة السير.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة أعلنت سابقاً عن طرح نموذج جديد للوحات المركبات في سوريا يتضمن إلغاء اسم المحافظة، ويتضمن 7 أرقام، وبدأ المشروع في دمشق وريفها منذ بداية الشهر الحالي “تشرين الأول” في دمشق وريفها لفئات محددة، على أن يتوسع بباقي مديريات النقل على مستوى سوريا لاحقاً، على أن ينتهي التبديل بشكل كامل في سوريا خلال 3 سنوات.

وذكر سليمان حينها لـ”أثر” أن لوحات السيارات الجديدة ستتكفل بحل مشكلة تشابه الأرقام واللوحات بين السيارات إذ إن الطيف الرقمي الجديد للوحات يساعد في تسجيل 10 مليون نمرة للمركبات، بينما الطيف الرقمي السابق للوحات القديمة كان يتيح تسجيل “النمر” لميلون سيارة فقط.

حسن جميل العبودي 

اقرأ أيضاً