أثر برس

بالتزامن مع الهجوم على إيران.. الاحتلال ينفّذ عدواناً على سوريا

by Athr Press Z

نفذ الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم السبت عدواناً جوياً استهدف مناطق جنوب ووسط سوريا، بالتزامن مع عدوان جوي نفذته الاحتلال ضد إيران.

ونقلت الدفاع السورية عن مصدر عسكري قوله: “حوالي الساعة 00: 2 فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل والأراضي اللبنانية مستهدفاً بعض المواقع العسكرية في المنطقة الجنوبية والوسطى وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت عدداً منها”.

وأفادت مصادر “أثر برس” بأن العدوان استهدف نقاطاً في محافظة السويداء، مرجحةاقتصادر الأضرار على الماديات.

وتزامن هذا العدوان، مع هجوم “إسرائيلي” استهدف منشآت عسكرية إيرانية في طهران و خوزستان وإيلام، إذ أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم السبت بأن “عشرات المقاتلات تشارك في هجمات على أهداف بطهران ومشهد ومحطة للطاقة بكرج”، وبعد 4 ساعات من بداية العملية أعلن جيش الاحتلال أنه انتهى الهجوم على إيران.

وأكد مركز الدفاع الجوي الإيراني، أن الدفاعات الجوية الإيرانية تمكنت من التصدي لمعظم المقاتلات، مضيفاً أن الهجوم ألحق بعض الأضرار المحدودة في قواعد عسكرية في المحافظات الثلاث، وفق ما نقلته وكالة “إرنا” الإيرانية.

بدورها، أكدت لجنة الأمن القومي في البرلمان أن “العدو الصهيوني يثير الضجيج فقط وأضعف من أن يصيب إيران بأذى حقيقي”.

ونقلت “إرنا” عن المتحدث باسم منظمة الطيران المدني الإيراني  جعفر يازرلو، قوله: “إنه لا توجد أي مشكلة في أي من مطارات البلاد”.

ونقل موقع “فويس أوف أميركا” عن مسؤول دفاعي أمريكي قوله: “إن جميع القوات الأمريكية الإضافية التي أمر البنتاغون بإرسالها إلى الشرق الأوسط في وقت سابق من هذا الشهر وصلت إلى المنطقة قبل الضربات الإسرائيلية على إيران.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمريكي -لم تكشف عن اسمه- تأكيده على أن “إسرائيل أخطرت الولايات المتحدة قبل شن ضرباتها لكن واشنطن لم تشارك في العملية” معتبراً أن “الهجوم الإسرائيلي يجب أن يكون نهاية للتبادل المباشر لإطلاق النار بين طهران وتل أبيب”.

من جانبها، نقلت وسائل إعلام عبرية عن مسؤول أمريكي قوله: “إن واشنطن تطلب من طهران عدم الرد على هجوم إسرائيل” لافتاً إلى أنه “ستكون هناك عواقب وخيمة للرد على الهجوم الإسرائيلي”.

وأدانت الخارجية السعودية “الهجوم الإسرائيلي” على إيران مؤكدة أن هذا الهجوم “يُعد انتهاكاً لسيادتها ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية” وفق ما نقلته وكالة “واس” السعودية.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد توعّد بشن هجوم قاسي وكبير ضد إيران رداً على الهجود الإيراني الذي حدث في الأول من تشرين الأول الجاري واستهدف فلسطين المحتلة وذلك رداً على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي لأمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في في طهران، ومسؤول ملف لبنان في قوة القدس في حرس الثورة، اللواء عباس نيلفوروشان، وقال حينها رئيس حكومة الاحتلال “بنيامين نتنياهو”: “إن إيران ارتكبت خطأ جسيماً بقصفها الدولة العبرية بصواريخ باليستية” زاعماً أنها ستدفع “ثمناً باهظاً”.

يشار إلى أن صحيفة “معاريف” العبرية أكدت في تقرير نشرته بعد ساعات من الهجوم الإيراني أن الأضرار التي لحقت بقاعدة “نيفاتيم” الجوية العسكرية جراء الهجوم الصاروخي الإيراني ستؤثر سلباً في “الدفاع الجوي الإسرائيلي”، كما أكد جيش الاحتلال أن الضربة الصاروخية التي نفذتها إيران خلّفت أضراراً في قواعده الجوية.

أثر برس 

اقرأ أيضاً