أثر برس

دير الزور.. استهداف صاروخي يطال القاعدة التي تتمركز فيها قوات أمريكية في كونيكو

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس تعرضت القاعدة العسكرية التي تتمركز فيها قوات أمريكية في حقل غاز كونيكو بريف دير الزور الشمالي، ليل أمس الثلاثاء لاستهداف صاروخي، تبعه إطلاق قذائف من داخل القاعدة نحو مناطق مفتوحة في الريف نفسه.

ووصفت مصادر “أثر برس” الهجوم أنه من أعنف الاستهدافات التي تطال القواعد الأمريكية شرقي سوريا، موضحاً أن ألسنة الدخان تصاعدت في سماء القاعدة، وسط تحليق للطيران المروحي وسماع أصوات سيارات الإسعاف.

وأشارت المصادر إلى خروج طائرة مُسيّر ة من القاعدة عقب عملية الاستهداف، وبعدها أطلقت القوات الأمريكية من القاعدة نفسها ثلاث قذائف على مناطق زراعيّة مفتوحة بريف دير الزور الشمالي.

ويُعد هذا الاستهداف هو الثالث الذي تتعرض له قاعدة كونيكو خلال الأيام الأخيرة الفائتة، ففي 28 من أيلول تعرضت القاعدة لاستهداف صاروخي، وذلك بعد يومين من استهدافها بـ6 صواريخ.

وفي 2 تشرين الأول الجاري تعرضت القاعدة الأمريكية في الشدادي جنوبي الحسكة لاستهداف بالقذائف الصاروخية، وفي 22 أيلول الفائت تعرضت القاعدة الأمريكية في الشدادي بريف الحسكة لاستهداف بالصواريخ، وذلك بعد حوالي أسبوع من استهداف طال قاعدة خراب الجير، وفي 15 أيلول الفائت تعرضت القاعدة الأمريكية في خراب الجير أقصى شمال شرقي الحسكة، لاستهداف بوساطة طائرة مسيّرة.

وفي سياق متصل، أجرت القوات الأمريكية في الأيام القليلة الفائتة تحركات عسكرية في المناطق التي توجد فيها شرقي وشمال شرقي سوريا، تمثّلت بإرسال تعزيزات عسكرية ومواد دعم لوجستي، إضافةً لإجراء تدريبات عسكرية، خصوصاً في القواعد التي تنتشر فيها بالحسكة، ففي 7 تشرين الأول الجاري هبطت طائرة شحن أمريكية في مطار خراب الجير بريف اليعربية محملة تعزيزات عسكرية ولوجستية لدعم وجود قواتها في المنطقة.

وأشارت مصادر “أثر برس” إلى أن القوات الأمريكية خفّضت عمليات إرسال التعزيزات العسكرية واللوجستية عن طريق البر من الأراضي العراقية وصولاً إلى الشرق السوري.

وإلى جانب هذه الإجراءات أكدت مصادر “أثر برس” أن “قسد” شنت في اليومين الفائتين حملة اعتقالات طالت عشرات المدنيين، مشيرة إلى أن الهدف من هذه الحملة كان البحث عن أشخاص تتهمهم القوات الأمريكية أنهم سبب الاستهدافات المتكررة لقواعدها.

وتتزامن هذه الاستهدافات التي تطال القواعد التي توجد فيها القوات الأمريكية شرقي سوريا والتحركات العسكرية التي تجريها الأخيرة، مع ارتفاع وتيرة التصعيد بين الكيان الإسرائيلي وحزب الله في لبنان، وسط استمرار حركات المقاومة في اليمن والعراق باستهداف نقاط في الأراضي المحتلة.

عثمان الخلف- دير الزور 

اقرأ أيضاً