أثر برس

عدد الوافدين من لبنان إلى سوريا يتجاوز الـ 372 ألف

by Athr Press B

خاص|| أثر برس ارتفع عدد الوافدين من لبنان إلى سوريا إلى ما يقارب الـ 372 ألف شخص بين لبناني وسوري، وصلوا من المعابر الحدودية في ريف دمشق وحمص وطرطوس.

حيث كشفت عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة ريف دمشق د.آلاء الشيخ لـ”أثر” أن عدد الوافدين عبر معبر جديدة يابوس بريف دمشق منذ بدء حركة التوافد في 24 أيلول بلغ 207740 شخص بينهم 162104 سوري وفلسطيني سوري، و45636 لبناني ولبناني فلسطيني.

بدوره، ذكر أمين سر اللجنة الفرعية للإغاثة بمحافظة حمص عدنان ناعسة لـ”أثر” أن عدد الوافدين إلى الأراضي السورية من لبنان عبر المعابر الحدودية مع حمص منذ 24 أيلول حتى صباح اليوم السبت بلغ 139379 ألف شخص بينهم 64403 شخص لبناني، و74976 شخص سوري.

بينما بلغ عدد الوافدين إلى الأراضي السورية عبر معبر العريضة في طرطوس منذ بدء حركة التوافد نحو سوريا 25240 بينهم 7959 لبنانياً و17281 سورياً وذلك منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان ولغاية يوم أمس.

وبذلك، يرتفع مجموع الوافدين من لبنان إلى سوريا إلى 372359 في حصيلة غير نهائية حصل عليها “أثر”.

وقبل أيام، أفاد مسؤول معبر البوكمال الحدودي في دير الزور عاصم عمار، لـ”أثر” بأن نحو 6 آلاف شخص لبناني من الوافدين إلى سوريا، غادروا عبر معبر البوكمال متجهين نحو العراق.

كما ذكر مصدر باللجنة الفرعية للإغاثة بدرعا في وقت سابق لـ “أثر” أن عدد الوافدين اللبنانيين الذين غادروا درعا عبر معبر نصيب الحدودي نحو الأردن لغاية 6 تشرين الأول بلغ 6721 شخص.

يذكر أن حركة التوافد من لبنان نحو سوريا بدأت بتاريخ 24 أيلول بفعل تكثيف الغارات الإسرائيلية على مناطق لبنانية عدة، ويتم تقديم تسهيلات للسوريين واللبنانيين عند المعابر الحدودية التي تربط سوريا ولبنان.

وفي إطار التسهيلات التي تم منحها للوافدين، تم إعفاء السوريين ومن في حكمهم من تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله بإحدى العملات الأجنبية عند دخولهم سوريا من المعابر والمنافذ الحدودية مع لبنان حصراً ولمدة 10 أيام (صدر القرار بتاريخ 5 تشرين الأول)، أو من خلال منح تسهيلات لحركة مركبات الوافدين من لبنان إلى سوريا خلال فترة الحرب، من خلال منح الذين جاؤوا بسياراتهم على جميع المعابر الحدودية مع لبنان، بطاقة دخول مؤقتة مدتها شهر يتم تجديدها بحسب الظروف.

اقرأ أيضاً