أثر برس

عضو غرفة تجارة دمشق: ارتفاع الأسعار في سوريا سببه ارتفاع تكاليف الشحن العالمي

by Athr Press B

خاص|| أثر برس شهدت أغلب الأسواق السورية ارتفاعات متتالية في أسعار المواد على اختلاف أنواعها بشكل غير مسبوق منذ نحو أسبوع تقريباً، وانسحب هذا الارتفاع على المواد الغذائية والاستهلاكية أكثر من غيرها.

وتعقيباً على هذا الموضوع، قال عضو غرفة تجارة دمشق محمد حلاق لـ”أثر”: “إن أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو صعوبة الشحن وارتفاع التكاليف عبر البحر الأحمر، فمثلاً (الحاوية التي كانت كلفة شحنتها 2000 دولار أصبحت 8000 دولار”.

وأضاف حلاق: “كلف التأمين على البضائع ارتفعت أيضاً خلال الفترة الماضية، عدا عن صعوبة تأمين الحاويات من وإلى مراكز الشحن، فيعتبر هذا السبب هو أحد أهم الأسباب للارتفاع، مشيراً إلى أن كلف الشحن عبر العالم تأثرت بالحروب والتوترات الحاصلة حالياً.

وحول ما يشاع عن قلة المخازين في سورياـ قال حلاق: “المواد متوافرة وسوريا تمتلك مخازين جيدة من المواد، سيما بعد أن اعتاد التجار على صعوبات النقل والتجارة وقاموا بترتيب أولوياتهم بحسب الظروف المتاحة”، لافتاً إلى أن هذه المخازين بحاجة إلى تدعيم دائم عبر تحسين وزيادة الاستيراد.

يشار إلى أن أكثر المواد ارتفاعاً خلال الفترة الماضية كانت الغذائية وبالأخص الزيوت والحبوب والسكر، إذ كانت الارتفاعات متفاوتة بين محل وآخر.

حسن جميل العبودي

اقرأ أيضاً