أثر برس

غرفة تجارة دمشق: ارتفاع أسعار الزيوت النباتية سببه الأوضاع الراهنة!

by Athr Press B

خاص|| أثر برس شهدت أسعار الزيت النباتي مؤخراً ارتفاعاً ملحوظاً، حيث تجاوز سعر العبوة “الليتر الواحد” الـ 26 ألف ل.س، وسط تساؤل من السوريين عن السبب.

وفي السياق، أوضح مصدر في غرفة تجارة دمشق لـ”أثر” أن ارتفاع أسعار الزيوت النباتية سببه الأوضاع الراهنة التي تشهدها المنطقة، مضيفاً: “بالرغم من أن أسعار الزيوت النباتية تحسنت في الخارج إلا أنه نتيجة ما نمر به وعلى اعتبارها مادة حساسة فقد (قلّت نسبة تهريبها)، فالتهريب بكميات كبيرة كان يخفّض سعر المادة؛ ولكن بعد أن خف التهريب أصبح هناك ندرة بالمادة وزيادة الطلب عليها؛ بالتالي انعكس ذلك على سعرها”.

وحول ما إذا كان هناك معامل محلية تصنّع الزيوت النباتية، قال المصدر لـ”أثر”: “لدينا معامل تصنع الزيوت النباتية ولكنها تستورد المواد الخام أو شبه الخام لتصنعها ونتيجة ارتفاع أسعار المواد المستوردة يرتفع سعر المادة حتى لو كان تصنيعها محلي”.

يذكر أن أسعار الزيوت النباتية ارتفعت خلال أسبوع أكثر من 5000 ليرة حيث سجل سعر عبوة الليتر الواحد 28 ألف بعد أن كان يباع بـ22-23 ألف بينما سجلت عبوة الـ4 ليتر 110- 115 ألف بعد أن كانت بـ 96 ألف بحسب ما رصدته مراسلة “أثر” في جولة على بعض محلات دمشق.

دينا عبد

اقرأ أيضاً