أثر برس

“قسد” تصادر المزيد من البطاقات الشخصية لأهالي المنطقة الشرقية

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس صادرت “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” المزيد من البطاقات الشخصية العائدة لأشخاص من مواليد المحافظات السورية في محافظة الحسكة سواءً للمقيمين فيها أو من الوافدين والنازحين، لإجبارهم على استصدار بطاقة وافد.

وقالت مصادر محلية لـ “أثر” أن هذه الممارسات تأتي ضمن استمرار ممارسات “قسد” ضد أبناء القبائل العربية، من الفرض على النازحين من المحافظات السورية إلى مناطق سيطرتهم في محافظة الحسكة أو المقيمين فيها منذ عشرات السنوات، إخراج بطاقة “إقامة مؤقتة” تسمى بطاقة “الوافد” مقابل السماح لهم بالدخول إلى مناطق سيطرتها شمال وشرق سوريا.

وأوضحت المصادر، أن حواجز “قسد” بدأت بمصادرة البطاقات الشخصية العائدة للنازحين لإجبارهم على استخراج البطاقة المذكورة ومدتها 6 أشهر بعد دفع مبلغ 50 ألف ليرة سورية، حيث يتعين على الشخص تقديم صورة عن الهوية وعقد إيجار بالإضافة إلى وجود شخصين، أحدهما كفيل والآخر شاهد، على أن يكون الكفيل من المدينة التي يقيم فيها طالب الكفالة، مقابل منحه بطاقة الوافد.

وأشارتِ المصادر إلى أن هناك تخوف بين الأهالي خلال الأيام الماضية بعد طلب البطاقة للأشخاص الذين يخالف نفوسهم مكان إقامتهم، وبشكل خاص آلاف العائلات النازحة التي تقيم في الحسكة منذ سنوات أو المقيمين فيها منذ عشرات السنوات أو من نفوسهم تعود للمحافظات القريبة مثل دير الزور والرقة.

وتُضاف هذه المعاناة على مجمل المعاناة التي يعيشها المدنيون في مناطق سيطرة “قسد” التي تتركز على سرقة النفط والقمح والثروات الباطنية وفرض الضرائب.

المنطقة الشرقية 

اقرأ أيضاً