أثر برس

للمرة الثانية خلال أسبوع.. تجدد الاستهدافات لكونيكو في دير الزور

by admin Press

خاص|| أثر برس تعرضت القاعدة التي توجد فيها قوات أمريكية في حقل غاز كونيكو بريف دير الزور الشمالي لاستهداف صاروخي للمرة الثانية خلال أسبوع.

وأفاد مراسل “أثر برس” في دير الزور بأنه حوالي الساعة 8:30 من مساء أمس الاثنين، تم استهداف القاعدة بالصواريخ.

كما استهدفت القوات الأمريكية بالقذائف الصاروخية منطقة مفتوحة في بلدة مراط، ما تسبب بإصابة شابين وامرأة بإصابات طفيفة.

وفي 8 تشرين الأول الجاري تم استهداف القاعدة العسكرية في حقل غاز كونيكو بريف دير الزور الشمالي، تبعه إطلاق قذائف من داخل القاعدة نحو مناطق مفتوحة في الريف نفسه.

وفي 2 تشرين الأول الجاري تعرضت القاعدة الأمريكية في الشدادي جنوبي الحسكة لاستهداف بالقذائف الصاروخية، وفي 22 أيلول الفائت تعرضت القاعدة الأمريكية في الشدادي بريف الحسكة لاستهداف بالصواريخ، وذلك بعد نحو أسبوع من استهداف طال قاعدة خراب الجير، وفي 15 أيلول الفائت تعرضت القاعدة الأمريكية في خراب الجير أقصى شمال شرقي الحسكة، لاستهداف بوساطة طائرة مسيّرة.

وفي سياق مواز، تستمر القوات الأمريكية بإرسال تعزيزات عسكرية إلى قواعدها شرقي سوريا، ففي 13 تشرين الأول الجاري هبطت طائرة شحن أمريكية في قاعدة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي تحمل تعزيزات عسكرية ولوجستية لدعم قواتها المنتشرة في المنطقة.

وتؤكد الولايات المتحدة الأمريكية باستمرار أنها لا تنوي الانسحاب من سوريا، إذ نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” في أيلول الفائت عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهم أنه “حتى بعد عام 2026، من المرجح أن تظل قوة أمريكية صغيرة بصفة استشارية للدعم اللوجستي للقوات الأمريكية المتمركزة في سوريا بموجب اتفاقية أمنية ثنائية جديدة مع العراق”.

يشار إلى أن أبرز القواعد العسكرية التي تتمركز فيها قوات أمريكية في سوريا توجد في المناطق النفطية الأساسية شرقي البلاد “المالكية – رميلان – الشدادي – حقل العمر – حقل كونيكو” كما توجد قواعد أخرى في “هيمو (غرب القامشلي)- المدينة الرياضية في الحسكة – قسرك (على الطريق M4) – تل بيدر (منطقة أثرية غنية غرب مدينة الحسكة)”، كما توجد في العراق ضمن قواعد عدة أبرزها “عين الأسد، الحبانية، كركوك، بلد الجوية، فكتوري، القيارة، التاجي، ألتون كوبري” إلى جانب وجود 4 قواعد في كردستان العراق.

عثمان الخلف- دير الزور 

اقرأ أيضاً