أثر برس

مع بدء الخريف في سوريا.. ما الحالة الجوية المتوقعة في اليومين المقبلين؟

by Athr Press B

خاص|| أثر برس بيّن المتنبئ الجوي حسان جردي في حديث لـ “أثر” أن فصل الخريف بدأ فلكياً اليوم؛ ومع بدايته هناك حالة عدم استقرار تؤثر على المنطقة ناتجة عن منخفض جوي ممتد في كافة طبقات الجو؛ مركزه فوق البحر الأسود مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة.

وأوضح جردي أن حالة عدم الاستقرار بدأت بهطولات مطرية ليلة أمس حيث كانت الهطولات غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية خاصة في المنطقة الساحلية والشمالية الغربية من البلاد؛ مضيفاً لـ “أثر”: “كمية الهطول بلغت في محافظة طرطوس 18 ملم وفي اللاذقية 8 ملم وفي القرداحة 16 ملم وفي جرابلس 2 ملم وفي بانياس 12 ملم وصافيتا 13 ملم وكانت أكبر كمية هطول خلال الليل في طرطوس قرية السودة 30 ملم”.

وأشار جردي إلى أن الهطولات المطرية ستستمر اليوم وتكون غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية أحياناً خاصة في المنطقة الساحلية والشمالية الغربية من البلاد.

وبحسب جردي فإن درجات الحرارة ستميل للانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة بنحو 2- 5 درجات مئوية والطقس يكون خريفي معتدل نهاراً بارد ليلاً خاصة في المرتفعات الجبلية مع احتمال تشكل ضباب خلال ساعات الصباح الباكر في المنطقة الوسطى والقلمون والشمالية؛ كما تستمر هبات الرياح النشطة على فترات خلال ساعات بعد الظهر والمساء وتتجاوز الهبات في بعض الأحيان 60كم/سا خاصة في المناطق الوسطى والجنوبية و المرتفعات الساحلية والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج يتجاوز ارتفاع الموج في بعض الأحيان 1 متر .

وتابع جردي لـ”أثر”: “الفعالية الجوية ستستمر اليوم وغداً الاثنين حيث تضعف الفعالية الجوية اعتباراً من ساعات بعد ظهر يوم الاثنين وتبقى فرصة الهطول في المنطقة الساحلية وأجواء من المنطقة الوسطى والجزيرة”.

وتوقع جردي أن تميل الأجواء للاستقرار بشكل جزئي حيث يبدأ تأثير الكتلة الهوائية بالانحسار عن المنطقة اعتباراً من يوم الثلاثاء مع بقاء فرصة الهطول المطري خلال ساعات الصباح في المرتفعات الساحلية؛ كما تميل درجات الحرارة للارتفاع بشكل تدريجي ومستمر لتصبح أعلى من معدلاتها نهاية الأسبوع وتتحول الأجواء من خريفية معتدلة إلى خريفية حارة نسبياً خاصة في المناطق الشرقية والبادية.

وختم المتنبئ الجوي حسان جردي كلامه لـ “أثر” قائلاً: “لا توجد أي معطيات تشير إلى تأثر البلاد بموجات حارة قياسية كما كان في فصل الصيف، خاصة وأننا دخلنا فصل الخريف رسمياً”.

اقرأ أيضاً