أثر برس

160 منهم نقلوا للمشافي.. الصحة: أكثر من 5500 وافد احتاج لرعاية طبية عند المعابر

by Athr Press B

خاص|| أثر برس تزامناً مع توافد اللبنانيين والسوريين إلى سوريا نتيجة التصعيد في لبنان، تواصل الفرق الطبية السورية على المعابر الحدودية تقديم خدمات الرعاية الصحية للوافدين ضمن استجابة وزارة الصحة السورية.

وفي السياق، أوضحت مديرة الرعاية الصحية الأولية في الوزارة الدكتورة رزان طرابيشي لـ “أثر” أن الفرق الطبية موجودة في معابر ريف دمشق وحمص وطرطوس وتقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية للوافدين من لبنان، مضيفة: “عدد الوافدين الذين احتاجوا إلى رعاية منذ إطلاق الاستجابة بلغ حتى الآن أكثر من 5500 شخصاً حيث قُدم لهم خدمات الفحص الطبي والعلاج الإسعافي ولقاح الأطفال وخدمات الصحة الإنجابية للنساء بالإضافة للدعم النفسي”.

وأشارت الدكتورة طرابيشي إلى أن أكثر من 160 حالة تم نقلها إلى المشافي بالمحافظات ويتم تقديم الخدمات لهم مجاناً ومنها عمليات جراحية ومتابعة علاجية بحسب كل حالة.

ولفتت طرابيشي إلى حدوث حالتي ولادة مبكرة عند معبر جديدة يابوس بريف دمشق، مؤكدة أن فريق الإسعاف بالمعبر قدّم الخدمات اللازمة للولادة ضمن المركز الصحي، متابعة: “صحة المواليد والأمهات بخير وتم متابعة حالتهم في المشفى”.

وختمت مديرة الرعاية الصحية الأولية في الوزارة الدكتورة رزان طرابيشي كلامها مجددة التأكيد لـ “أثر” على الجهوزية التامة للفرق الطبية في المعابر الحدودية لتقديم الخدمات الصحية للوافدين من لبنان من مختلف الجنسيات.

وكان مدير صحة ريف دمشق د.ياسين نعنوس كشف لـ”أثر” أن المديرية قدمت خدمات الفحص الطبي لنحو 1500 شخص مريض راجعوا المركز الصحي الحدودي في منطقة جديدة يابوس منذ بدء وصول اللبنانيين والسوريين من لبنان إلى المعبر، مع تقديم كافة أنواع الأدوية التي يحتاجونها، مضيفاً: “أكثر الأدوية التي تم صرفها حتى اليوم هي الأدوية المسكنة وأدوية الالتهاب، بالإضافة إلى السيرومات الملحية، إذ تعرض البعض من الوافدين لضربات شمس بسبب المسير لمسافات طويلة والازدحام على المعابر خلال الأيام الأولى إلا أن هذه الحالات –ضربة الشمس- انخفضت حالياً”.

اقرأ أيضاً