أثر برس

الاستيراد والتصدير متوقف.. سعر متر السجاد “الممتاز” يبدأ من 400 ألف

by Athr Press B

خاص|| أثر برس مع اقتراب حلول فصل الشتاء، اشتكى عدد من السوريين من ارتفاع أسعار السجاد بشكل لافت، علاوة على ارتفاع أجور تنظيفه في المصابغ.

وفي جولة لمراسلة “أثر” على بعض محال السجاد في دمشق، أوضح أبو نضال (تاجر سجاد) لـ “أثر” أن سعر متر السجاد يبدأ من 400 ألف ليرة وأكثر للسجادة محلية الصنع (نخب أول) خيط أجنبي أي بجودة ممتازة.

وأضاف أبو نضال: “يرتفع سعر السجاد تبعاً لجودته ويختلف سعر المتر تبعاً لعدة اعتبارات كنوع الخيط وطني أو أجنبي ومصدره، ومقارنة بالعام الماضي فقد كان سعر المتر يبدأ من 100-150 ألف ليرة للنوعية الأقل من الوسط، أما هذا العام فقد ارتفع أكثر من ذلك”.

وبحسب تاجر آخر، فإن سعر متر السجاد للنوعيات الجيدة أو كما يقال (المهربة) عن طريق لبنان يصل إلى 700 ألف ليرة وقد يرتفع أكثر إذا كان هناك صعوبة في تأمينه.

فيما يصف أبو عماد (صاحب محل لبيع السجاد) في دمشق الأسعار بـ “المتغيرة وغير الثابتة”، مضيفاً: “سترتفع الأسعار أكثر مع دخول فصل الشتاء وبدء عرض الموديلات الجديدة”، متابعاً: “رغم العروض التي نعلن عنها إلا أن الإقبال على شراء السجاد يكاد يكون معدوماً قياساً بالسنوات السابقة بسبب ارتفاع الأسعار خاصة وأن الكثير من الناس من ذوي الدخل المحدود وليس لديهم القدرة على شراء السجاد المحلي الصنع فكيف إذا كان مستورد علماً ان السجاد الموجود في السوق محلي الصنع ولكن تختلف نوعية الخيط ودرجة الجودة”.

بدوره، أبو حمزة (سائق تاكسي) على خط بيروت – دمشق قال لـ “أثر”: “إن بعض الناس في دمشق يطلبون السجاد المستعمل من عائلات لبنانية ترغب في بيعه من باب التوفير وكل سجادة سعرها مليونين ونصف مهما كان حجمها (لأنها نوعية جيدة إيرانية) أو قد تكون أجنبية”.

أما، داليدا (ربة منزل) قالت لـ”أثر”: “بعد جولة على محلات السجاد لم أجد ما يناسبني فأقل متر سجاد (محلي الصنع) بـ 500 ألف وهذه ليست قدرتي؛ لذلك وجدت ضالتي بشراء الموكيت (أخف من السجاد) وسعر المتر منه 300 ألف وكذلك يتراوح السعر بحسب الجودة والخيط ولكنه يبقى أرخص وأرحم من السجاد”.

بالمقابل، يلجأ معظم الأهالي لغسيل السجاد حالياً مع اقتراب فصل الشتاء، لكن البعض منهم تحدث عن ارتفاع أجور الغسيل، فمثلاً ذكرت بعض السيدات (يعملن بتنظيف البيوت) لـ “أثر” أنهن عندما يقومون بتعزيل المنازل يقومون بغسيل السجاد مقابل 10 آلاف على المتر فمثلاً السجادة 6 أمتار بـ 60 ألف و12 متر بـ 120 لف ومعدات التنظيف والأدوات تقع على عاتق صاحبة السجادة وفيما غير ذلك يرتفع السعر.

أما فيما يخص تنظيف السجاد في المصابغ، فلم يكن أخف وطأة فأسعار تنظيفه ارتفعت أيضاً فيتراوح تنظيف المتر بين 15 ألف إلى 17 ألف في بعض المصابغ وبالتالي سعر تنظيف السجادة 6 أمتار يصل إلى ما يقارب 100 ألف أما 12 متر فسعر تنظيفها يصل لـ 180-200 ألف بدون توصيل؛ أما مع التوصيل يختلف السعر فتوصيل أي سجادة سواء مع العامل أو بالسيارة الخاصة بالمصبغة يتراوح بين 20-25 ألف بحسب ما ذكر أصحاب المصابغ لـ”أثر.

وفي السياق نفسه، أوضح مصدر في غرفة التجارة لـ”أثر” أن موضوع الاستيراد والتصدير بالنسبة للسجاد متوقف منذ زمن طويل، مضيفاً: “الصناعة محلية وبنوعية ممتازة، والخيط الداخل في الصناعة هو الذي يتحكم بتحديد جودة السجاد”، متابعاً: “ارتفاع أسعار السجاد يعود لارتفاع تكاليف تصنيعه”.

دينا عبد

اقرأ أيضاً