أثر برس

دمشق.. سائقو سرافيس “برامكة ـ كراجات” يحتجون على تغيير خطهم وإعطائه لشركة خاصة

by Athr Press B

خاص|| أثر برس وردت شكوى لموقع “أثر” من بعض أصحاب السرافيس العاملون على خط “البرامكة ـ الكراجات” حول قيام إحدى شركات النقل الخاصة، بتخديم الخط وفق عقود، مع الطلب مهم بتغيير خطهم.

وقال أحد المشتكين لـ “أثر”: “الازدحام يبدو واضحاً وخاصة في منطقة البرامكة حيث لا توجد سرافيس تنقل الناس باتجاه كراجات العباسيين بسبب توقفها عن العمل كون بعض الشركات الخاصة دخلت على الخط ولكل للأسف المشكلة لم تحل”، مضيفاً: “هناك عشرات السرافيس تعمل على خط (برامكة ـ كراجات) لكنها توقفت عن العمل بسبب تدخل شركة نقل خاصة (بحسب تعبيره)”، ليتساءل: “ما المشكلة إذا عملت السرافيس مع شركة النقل الخاصة؟ ألا يساعد ذلك على تخفيف الازدحام؟”.

وأضاف المشتكي: “عندما ذهبنا للمحافظة لتقديم شكوى، تم تبليغنا أن هناك أمر من لجنة السير العليا وبموافقة المحافظ بتفريغ الخط، لكننا لا نرغب بتغيير الخط لأننا اعتدنا عليه ومعظم السرافيس لديهم عمل في البرامكة، كما أن الشركة التي جاءت للتخديم لا تصل لكراجات البولمان أي أنها فقط تيخدم كراج العباسيين أي من العباسين إلى سانا وبالعكس، وبالتالي عدد كبير من الركاب سيضطرون لأخذ سيارة تاكسي) من أجل الوصول للبولمانات، أما نحن (أي السرافيس) فخطنا يخدم الكراجين”.

وتابع: “أيضاً، هناك بعض الخطوط لم يسمحوا لنا بالتفرغ لها مثل مهاجرين صناعة؛ مزة جبل كراجات؛ مزة فيلات غربية والسبب أن لها عدد كبير من السرافيس تخدمها، وسمحوا لنا بالتفرغ على أماكن بعيدة مثل مساكن برزة؛ الدويلعة؛ وهذا يكبدنا مسافات طويلة لذلك نحن لا نرغب بتغيير الخط لهذه الأسباب”.

من جانبه، مصدر في محافظة دمشق قال لـ”أثر”: “إذا كان هناك اتفاق بين شركات النقل سواء النقل الداخلي أو الخاصة على تخديم كامل الخط يفرغ الخط بالكامل وينتقل للعمل على خطوط أخرى”، متابعاً: “هناك قرار من لجنة السير وبموافقة المحافظ على تفريغ الخط المذكور من السرافيس وإبقاء تخديمه للشركات الخاصة”.

وفي السياق نفسه، قال مدير شركة النقل الخاصة المُشتكى عليها، لـ “أثر”: “ليس من حق الشركة أو أي شركة أخرى أن توقف أي سرفيس عن العمل؛ ولكن ما يحدث هو أن الشركة الخاصة عندما تأخذ عقود على خطوط معينة فالسرافيس الموجودة بإمكانها أن تتفرغ للنقل على خطوط أخرى وذلك لأن السرفيس لا يجوز له التوقف عن العمل؛ ولكن في حال ازداد عدد باصات شركات النقل الخاصة بإمكانه نقل خطه إلى خط آخر بحاجة إليه بعد تقديم طلب إلى المحافظة للحصول على الموافقة بالتفرغ وتغيير الخط”.

وبين صاحب الشركة: “بحسب قانون الاستثمار فإن الشركات الخاصة لها الأولوية بالعمل على أي خط تحدده الشركة وبالتالي لدينا أجهزة GBS تبين كل باص إن كان يعمل والمسافة التي يقطعها؛ وبالتالي أي شركة خاصة تأخذ خطوط معينة من المفترض أن يُسمح للسرفيس بالتفرغ واختيار الخط المزدحم لتخديمه”.

دينا عبد

اقرأ أيضاً