أثر برس

شادر المعونة بـ 350 ألف.. سوريون يجهزون منازلهم غير مكتملة البناء للشتاء

by Athr Press G

بدأت بعض العائلات في ريف دمشق قبيل دخول فصل الشتاء، بشراء الشوادر والنايلون العازل لوضعه على النوافذ والأسقف خاصة لمن يقطنون في أبنية غير مكتملة البناء.

“أثر برس” رصد أسعار تلك المواد في أسواق ريف دمشق، وتبين أن سعر شادر المعونة 350 ألف ل.س، أما سعر متر النايلون العازل يتراوح بين 10 – 15 ألف ل.س.

جديدة عرطوز:

“لا أملك 350 ألف” بهذه العبارة وصفت (أم ربيع) من مدينة جديدة عرطوز بريف دمشق حالتها لـ”أثر” متابعةً أنها تسكن  في منزل غير مكتمل البناء ووضعت خشباً مع نايلون عازل على النوافذ كي لا تخترق مياه الأمطار المنزل ولدرء الرياح، موضحةً أن “شادر المعونة سميك جداً لتغطية النوافذ ولكن سعره مرتفع جداً، وبدلاً عنه ستضع أغطية في حال اشتد البرد لحماية الأطفال”.

بدوره أكد رئيس بلدة جديدة عرطوز هيثم غنيم لـ”أثر” أن عدد الشقق السكنية غير مكتملة البناء يتراوح بين 15-20 فقط، لافتاً إلى “أنه لا توجد أي مساعدات مقدمة لتلك العائلات”.

صحنايا:

تقول السيدة (إسعاف) من بلدة صحنايا بريف دمشق لـ”أثر” إن سقف منزلها غير مدعم جيداً لذلك اشترت 4 أمتار من النايلون السميك بمبلغ 60 ألف ل.س.

من جهته، أكد رئيس بلدة صحنايا المحامي فادي شعبان لـ”أثر” أنه لا يمكن إحصاء عدد العائلات التي تسكن في منازل غير مكتملة البناء في مدينة صحنايا.

 الكسوة:

أيضاً أكدت مديرة مكتب بلدية مدينة الكسوة في ريف دمشق لـ”أثر” أنه لا يمكن إحصاء عدد العائلات التي تسكن في أبنية غير مكتملة البناء لكن عددهم قليل جداً، مشيرةً إلى أنه تم إيقاف توزيع المعونات المخصصة للمنازل منذ 4 سنوات، وأنه لم يتم رصد حالات بيع لشوادر المعونة في الكسوة.

يذكر أن سعر شادر المعونة العام الفائت تراوح بين 150 -200 ألف ليرة، أما الشادر القماش فسعره وسطياً 300 ألف ليرة كاملاً مع أحباله.

يشار إلى أن برنامج الأغذية العالمي أعلن أنه في كانون الثاني 2024 سينهي الدعم المقدّم لسوريا، وسيقتصر على فئات محددة، نتيجة توقف التمويل.

ولاء سبع – ريف دمشق

اقرأ أيضاً