أثر برس

بعد تسعة أيام من الحصار.. مصادر “أثر”: سيتم فتح الطرقات الرئيسية باتجاه مدينة الحسكة

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس وصل اليوم الثلاثاء وفداً روسياً جديداً إلى مدينة الحسكة برئاسة قائد القوات الروسية العماد أندريا سيرديكوف، والتقى القائد العام لـ”قوات سوريا الديمقراطية- قسد” مظلوم عبدي، لبحث التوتر الحاصل في المحافظة فرض الحصار من قبل “قسد” على المحافظة لليوم التاسع على التوالي.

وأوضحت مصادر “أثر برس” أن الاجتماع جرى في مقر إقامة “مظلوم عبدي” في منطقة اللايف ستون.

وأفادت مصادر في محافظة الحسكة بأن أجواء الاجتماع كانت إيجابية، وسيتم فتح المعابر والطرقات الرئيسية باتجاه مركز مدينة الحسكة بعد تسعة أيام من الحصار الذي فرضته “قسد”.

كما أكد مصدر في محافظة الحسكة لـ”أثر برس” أنه خلال الساعات القادمة سيتم إدخال قافلة صهاريج مياه إلى مركز مدينة الحسكة لتعبئة الخزانات في الشوارع ، إلى جانب إدخال الطحين والمواد الغذائية.

وتسببت حالة الحصار المفروضة على المدينة منذ تسعة أيام بمفاقمة معاناة المدنيين بسبب نفاذ كميات المواد الأساسية الموجودة في المحال التجارية وتخفيض كميات الطحين إلى النصف، وتوقف عدد من الافران الخاصة وبدء الاستفادة من مياه الآبار السطحية في مركز المدينة للاستخدامات المنزلية، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى كارثة إنسانية في حال استمرار حصار “قسد”.

وعقد الجانب الروسي خلال الأيام القليلة الماضية سلسلة من الاجتماعات مع كل من الجانب الحكومة و”قسد”، ووفق مصادر مطلعة على مجريات تلك الاجتماعات فإن الأخيرة قدمت للجانب الروسي مطالب يصعب تحقيقها، مقابل فك الحصار عن المدنيين في الحسكة، ومن جملة المطالب تسليم مقر الهيئة العامة لمستشفى القامشلي الوطني القريب من المطار، وتسليم قائد قوات العشائر العربية الشيخ إبراهيم الهفل، لـ”قسد”.

وكانت “قسد” قد شددت الحصار على الحواجز والطرقات المؤدية إلى وسط مدينة الحسكة، ومنعت دخول شاحنات الطحين، وصهاريج نقل المياه لتعبئة الخزانات الثابتة في الشوارع.

جوان الحزام- الحسكة 

اقرأ أيضاً