أثر برس

بعد مخالفتها واحتجازها.. منح لوحات محلية للدراجات الكهربائية في حلب بشرط!

by Athr Press G

خاص|| أثر برس  ازدادت الشكاوى مؤخراً في مدينة حلب من انتشار الدراجات النارية والكهربائية وعدم التزامها بقواعد السير واستخدامها من قبل البعض بغرض السرقة والنشل وخاصة في الأسواق والشوارع المزدحمة وبعض من حالات السرقة تحولت لجرائم قتل.

أهالٍ من حلب أكدوا لـ “أثر برس” أن الانتشار العشوائي للدراجـات الكهربائيـة والنارية يسبب إزعاجاً كبيراً لهم، خاصة أن أصوات بعض الدراجات النارية مرتفعة جداً نتيجة قيام أصحابها بإجراء تعديلات عليها تتسبب في رفع صوت المحرك.

وأضاف الأهالي: “بعض الدراجات الكهربائية والنارية لا تلتزم بقوانين السير سواء عدم التوقف عند الإشارات الضوئية أو السير بعكس الاتجاه المسموح بالشوارع وخاصة في الأحياء الشعبية، إضافة إلى استخدم تلك الدراجات لأضواء مبهرة تؤثر على رؤية سائقي السيارات”.

وفي حديثه لـ “أثر برس”، أوضح مدير هندسة المرور في مجلس مدينة حلب المهندس سائد بدوي أن المديرية وبهدف تنظيم حركة المرور وتنظيم سير الدراجات الكهربائية وضبطها بدأت منذ فترة بمنح لوحات محلية للدراجات الكهربائية بما يضمن معرفتها والتزامها بضوابط السير.

وبيّن بدوي أن فرع مرور حلب يقوم منذ فترة بحملة لضبط سير الدراجـات الكـهربائية في المدينة حيث تجاوز عدد الضبوط المسطرة بحق الدراجات المخالفة الـ 200 ضبط، كما بلغ عدد الدراجات المحجوزة 120 دراجة كهربائية بسبب مخالفة تلك الدراجات لأنظمة وقواعد المرور.

وأشار بدوي إلى أنه لا يتم فك احتباس أي دراجة محجوزة إلا بعد منحها لوحة، مضيفاً بأن الآلية تقوم على تقدم صاحب الدراجة بطلب وتعهد بالالتزام بجهوزية الدراجة فنياً والتقيد بقواعد وأنظمة المرور كعدم السير على الأرصفة والتقيد بالسرعة المحددة بالشاخصات وعدم القيادة عكس السير والتقيد بإشارات المرور.

وأوضح مدير هندسة المرور بأن عدد الدراجـات الكهربائيـة التي تم منحها لوحات بلغ أكثر من 500 دراجة كهربائية، مضيفاً بأنه يتم يومياً منح لوحات لـ 15 – 20 دراجة وفق طاقة العمل، حيث تتم في البداية أتمتة الطلب والمعاملة بشكل عام.

وأكد بدوي أن الإجراء يهدف للحفاظ على السلامة العامة والتقيد بالأنظمة خاصة وأن الدراجات الكهربائية أو النارية باتت وسيلة نقل فردية فرضتها الظروف الحالية وبعضها مخصص للعمل ويمثل مصدر رزق للكثير كمهنة توصيل الطلبات.

وكان قائد شرطة محافظة حلب اللواء ديب مرعي ديب أكد خلال اجتماعه يوم السبت الماضي مع ضباط المحافظة على قيام جميع الدوريات الشرطية بالتشدد بقمع الدراجات النارية والكهربائية المخالفة لمنع حوادث السرقة والنشل.

حسن العجيلي – حلب

اقرأ أيضاً