أثر برس

تراجع إنتاج حماة من الغاز المنزلي 40% يزيد مدة استلام الرسالة إلى 83 يوم!

by Athr Press G

خاص|| أثر برس كشف رئيس نقابة عمال النفط والمواد الكيماوية في حماة يوسف يوسف لـ”أثر” عن تراجع نسبة توزيع الغاز المنزلي خلال شهر تشرين الأول الجاري بنحو 40%، عازياً السبب إلى نقص التوريدات، ما أثر على مدة استلام المستحقين في جميع مناطق محافظة حماة.

وأوضح يوسف أن التراجع في الإنتاج بدأ بعد اليوم الأول من الشهر الحالي، حيث تم إنتاج 11955 أسطوانة في 1-10-2024، إلا أن الإنتاج تراجع إلى 5672 أسطوانة في اليوم التالي، ثم عاد إلى 8284 أسطوانة في 3 تشرين الأول، وتوقف الإنتاج تماماً في 4 تشرين الأول، ليعود إلى 2029 أسطوانة غاز منزلية في 5 تشرين الأول، مشدداً على أن هذا النقص يرتبط دائماً بتوريدات الغاز السائل.

وأشار يوسف إلى أن هذا النقص أثر على مدة استلام الأهالي للغاز، حيث أصبحت مدة الرسائل تتراوح حالياً بين 80 -83 يوماً، بعد أن كانت  الشهر الماضي (أيلول) تتراوح بين 60 -65 يوماً (حين بلغ متوسط إنتاج الغاز المنزلي حوالي 9000 أسطوانة يومياً).

كما أوضح أن فرع محروقات حماة ما زال يعاني من نقص عدد الأسطوانات، ما يؤثر بدوره على الإنتاج، مؤكداً أنه تم التعميم على المستفيدين بضرورة تسليم الأسطوانات الفارغة للمعتمد قبل الاستحقاق لسد هذا النقص.

ورصد مراسل “أثر” أسعار أسطوانات الغاز في السوق السوداء حيث وصلت إلى 350 – 375 ألف ليرة سورية، نتيجة استغلال بائعي السوق السوداء لحاجة الأهالي، خصوصاً مع حلول الطقس البارد وانقطاع الكهرباء لفترات طويلة.

يذكر أنه تتم تعبئة أسطوانة الغاز المنزلي في محافظة حماة ضمن موقعين، الأول في فرع محروقات حماة والثاني في مركز تعبئة مصياف.

وسبق ورصد “أثر برس” في تقرير سابق أسعار الغاز في السوق السوداء بمحافظة ريف دمشق حيث وصل سعر الكيلو في منطقة يبرود مثلاً إلى 55 ألف بعد أن كان سعره يتراوح بين 30 – 35 قبل بدء التصعيد في لبنان، إذ أوضح أهالٍ من المنطقة أن رسالة استلام الأسطوانة المدعومة تصل كل نحو 3 أشهر وأحياناً أكثر، لذلك يلجؤون لتعبئة الغاز الصغير “السفري”.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً