أثر برس

أردوغان: طلبنا من السيد بوتين ضمان رد الرئيس بشار الأسد على دعوتنا

by Athr Press Z

أكد تقرير نشرته قناة “إن تي في” التركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المساعدة في ضمان تواصل أنقرة مع الرئيس بشار الأسد، معرباً عن أمله بأن يتخذ مسار التقارب السوري- التركي نهجاً بنّاءً.

وأفاد أردوغان، في حديث للصحفيين على متن رحلة العودة من مدينة قازان الروسية، حيث كان يشارك في قمة بريكس، بأن “أنقرة تتوقع أن تتخذ دمشق خطوات من منطلق إدراكها أن التطبيع الصادق والحقيقي، سيعود بالنفع عليها أيضاً”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن أردوغان قوله: “طلبنا من السيد بوتين ضمان رد (الرئيس السوري) بشار الأسد على دعوتنا، هل سيطلب السيد بوتين من الرئيس الأسد اتخاذ هذه الخطوة؟ لندع الوقت يجيب عن ذلك”.

وفي وقت سابق أشارت صحيفة “حرييت” التركية إلى أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، سيبحثان على هامش قمة بريكس التي انطلقت في 22 تشرين الأول الجاري في مدينة قازان مجموعة من الملفات وفي صدارتها الملف السوري.

وأكد إعلان قمة بريكس التي انتهت في 23 تشرين الأول الجاري ضرورة استئناف جميع الأطراف للاتفاق النووي الإيراني، ودعا إلى تعزيز نظام عدم الانتشار ومنطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

كما شدد البيان الختامي لقمة “بريكس” على ضرورة الحفاظ على سيادة دولة لبنان وسلامة أراضيه وتجنب توسيع رقعة الصراع، وأدلى الزعماء المشاركين بتصريحات تصب في صالح إقامة نظام دفع غير غربي.
يشار إلى أن مسار التقارب السوري- التركي كان يجري العمل لإنجازه منذ أشهر قليلة، لكن بعد التصعيد الأخير الذي شهدته الجبهة اللبنانية، انخفضت وتيرة الحديث عن هذا المسار من دون انتشار معلومات تؤكد توقف المفاوضات بشأن هذا التقارب.

أثر برس

اقرأ أيضاً